سيارة SLC الجديدة انطلق بقوة حواسك

تماماً في يوم الميلاد العشرين لفئتها، تتمتع سيارة الرودستر الأصيلة وصغيرة الحجم بطفرة جديدة مع اسم جديد، وتقنيات معززة، وإطلالة محسّنة. وتحلّق سيارة مرسيدس-بنز SLC الجديدة (سابقاً SLK) بمتعة قيادة الرودستر إلى مستوى جديد بفضل المزيج المتفرّد للأناقة الرياضية والراحة. وبفخامة شمولية، وبطيف من الطرز يتراوح من المستوى الأساسي مع طراز SLC 200 إلى الطراز الأعلى SLC 43 من مرسيدس-AMG، ستكتسب الرودستر الصغيرة التي أعيدت تسميتها جاذبية خاصة لدى الأفراد الذين يتمتعون بثقة كبيرة في هذا العصر، والطامحين لاختبار متعة المغامرات الحصرية في الحياة.

ويقول لينارت مولر-تويت، رئيس قسم التسويق والاتصال، سيارات مرسيدس-بنز الشرق الأوسط: “بحجم مدمج صغير وأداء قوي ومعدل استهلاك اقتصادي للوقود، تمنح سيارة SLC الجديدة للسائقين متعة حقيقية للقيادة مع AMG، وذلك في سيارة مكشوفة مدمجة وأنيقة بمقعدين. ونظراً لمكانتها الريادية تكنولوجياً في فئتها منذ أن قدّمت لأول مرة سقف فاريو الابتكاري، تجمع SLC الجديدة متعة القيادة في الهواء الطلق مع مستويات لا تُضاهى من الراحة في الظروف الجوية الرديئة، وذلك لتوحّد المزايا الكلاسيكية لسيارة الرودستر بجوانب الكفاءة المثالية”.

وتمثل سيارة SLC 43 الجديدة نقطة الدخول الأساسية إلى عالم سيارات الرودستر الحالي من AMG. وبعيداً من إعادة تسمية SLK بـ SLC، تأتي السيارة المكشوفة ذات المقعدين أيضاً بتسمية جديدة من AMG. فمع باقتها الكلية “المبنية بدقة متناهية في أفالترباخ” لديناميكيات القيادة النموذجية من AMG، ولمعدل استجابة المحرك وكفاءته العالية، تستأثر سيارة SLC 43 بمكانة تنافسية في هذه الفئة. فالرقم 43 يشير إلى محرك التوربو المزدوج V6 بسعة 3.0 لتر من AMG والذي شهد مزيداً من التطوير. لذا، تعتبر سيارة SLC 43 من مرسيدس-AMG أول طراز V6 من “أفالترباخ” يحمل هذه التسمية الجديدة.

أداء فائق واستهلاك منخفض: محرك التوربو المزدوج V6 بسعة 3.0 لتر

بفضل الجمع بين محرك توربو مزدوج V6 بسعة 3.0 لتر، وناقل حركة رياضي 9G-TRONIC، تمتاز الرودستر ذات الـ 362 حصان بكفاءتها الجديرة في استهلاك الوقود مقارنة بطرازها السابق SLK 55، مع محرك V8 بآلية الاحتراق الداخلي الطبيعي. وتعتبر سيارة SLC 43 الجديد من مرسيدس-AMG أيضاً الرودستر الأكثر كفاءة من حيث الأداء بست إسطوانات في الأسواق. وقد تم تصميم كل من نظام التعليق المطوّر، ومساند المحرك ووحدة التروس على المحور الخلفي حسب الطراز لتوفير تسارع جانبي عالٍ، والتفاف منخفض. وتتوفر ديناميكيات القيادة اختيارياً مع نظام التعليق AMG RIDE CONTROL مع آلية تخميد متكيّفة، وباقة التحكم مع تفاضل ميكانيكي محدود الانزلاق على المحور الخلفي.

ويمتاز محرك التوربو المزدوج V6 بسعة 3.0 لتر بأداء مذهل، مع قوته الناتجة القصوى بمقدار 362 حصان، وأقصى عزم دوران قدره 384 رطل قدم؛ إذ تنطلق بسرعة خاطفة من الثبات إلى 60 ميل في الساعة في غضون 4.6 ثانية، وتصل سرعتها القصوى المحددة إلكترونياً إلى 155 ميل في الساعة. ومع المحورين الأمامي والخلفي المطورين حديثاً، تتوفر مساند جديدة للمحرك/ وحدة التروس على المحور الخلفي، وخصائص أكثر صلابة لناحية الحركة المجرّدة، مع توجيه دقيق للغاية.

نظام DYNAMIC SELECT: خمس وضعيات

يمكن ضبط خصائص السيارة مع نظام DYNAMIC SELECT على الفور، وبلمسة زر واحدة، حيث يقوم النظام بتعديل آلية عمل المحر، وناقل الحركة، والتوجيه، ونظام التعليق بأمر من السائق. وتمتاز الوضعيات الخمس – “كمفورت”، و “سبورت”، و “سبورت+”، و “إيكو”، و “إنديفجوال” – بسهولة اختيارها باستخدام زر DYNAMIC SELECT في لوحة التحكم العلوية على كونسول العدادات الرئيسية. وللسائقين الذي يختارون باقة التحكم الديناميكي، والتي تتضمن بدورها شاسيه منخفض بمقدار 10 ميلليمترات، ونظام تخميد متكيّف، وتوجيه مباشر، ومساعد الانعطاف الديناميكي ESP®، فبإمكانهم أيضاً استخدام نظام DYNAMIC SELECT لتحديد قوة التخميد في وضعيات “كمفورت”، و “سبورت”، و “سبورت+”. وهنا، تتكيّف قوة التخميد لكل عجلة فردية تلقائياً وباستمرار مع ظروف القيادة الحالية. ومع نظام العادم الرياضي، يمكن تكثيف حدة الصوت مع ضبط الخصائص الصوتية عبر رفراف مدمج للعادم، بالتزامن مع وضعيات DYNAMIC SELECT لنقل الحركة.

أنظمة المساعدة والسلامة: طيف شامل

ميزة جديدة في سيارة SLC هي المساعد النشط للفرملة ضمن التجهيزات الأساسية، والتي تُعرف بمساعد الوقاية الفائقة من الصدمات في سلسلة الطرز الأخرى. وبالإضافة إلى تحذيرات قرب المسافة استناداً إلى تقنية الرادار، ومساعد الفرملة عن طريق المساعد المتكيّف للفرملة، يقوم نظام المساعد النشط هذا للفرملة بتفعيل خاصية الكبح الذاتي للحد من الأخطار المتعلقة بالصدمات من الجهة الخلفية. وإذا فشل السائق في التصرّف عند الكشف عن خطر وقوع اصطدام ما، وبالرغم من مؤشر التحذير الضوئي في لوحة العدادات الرئيسية والمنبّه الصوتي المتقطّع، سيعمل النظام على تفعيل الفرملة تلقائياً. ويقلل ذلك بشكل كبير من سرعة السيارة. وعند القيادة بسرعات منخفضة نسبياً، يمكن لهذا التدخّل أن يكون كافياً لمنع وضوع اصطدام خلفي مع السيارات المتحرّكة ببطء أو المتوقفة تماماً. ويتوفر أيضاً مساعد النقطة العمياء، ومساعد الحفاظ على المسار.

ولتعزيز مستوى الرؤية بصورة مثالية في الشوارع السريعة، خاصة عن الالتفاف أو الانعطاف، يتكيّف نظام الإضاءة الذكي بتقنية LED والمتوفر اختيارياً مع كافة أوضاع الإضاءة والقيادة. وتمتاز تقنية LED باستهلاكها المنخفض للطاقة، إلى جانب دورة الحياة الطويلة للخدمة، والضوء الأبيض الناصع المُبهج الذي يُشبه ضوء النهار إلى حد كبير. وتتضمن الوظائف الخمس لنظام الإضاءة الذكي بتقنية LED وضعية الطرق السريعة، ووظيفة الإضاءة عند المنعطفات، ووظيفة الإضاءة النشطة المرتكزة على الكاميرا، ووظيفة الإضاءة عند اجتيار الدوارات، وأيضاً وظيفة الإضاءة المحسّنة خلال الضباب.

ويمكن القيادة إلى الوراء في مساحات المواقف والمناورة أيضاً بشكل آمن للغاية، وبأسلوب مباشر أكثر مع كاميرا الرجوع إلى الوراء المتوفرة اختيارياً. وتعمل الكاميرا تلقائياً عند وضع ناقل الحركة في وضعية الرجوع إلى الوراء، وبالتالي تستخدم شاشة العرض الأمامية لتُظهر للسائق المساحة خلف السيارة مع خطوط ديناميكية للتوجيه. واختيارياً، يمكن لمساعد صف السيارة PARKTRONIC مع توجيهات صف السيارة تحديد مساحة مناسبة للوقوف، كما تجعل صف السيارة بموازاة الطريق أمراً بسيطاً وسهلاً. ويأتي مساعد صف السيارة PARKTRONIC وأيضاً كاميرا الرجوع إلى الوراء ضمن التجهيزات الأساسية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ريادة تكنولوجية: سهولة أكثر الآن لفتح وإغلاق سقف فاريو

يجمع سقف فاريو في سيارة SLC بين متعة القيادة المكشوفة والراحة المطلقة، مع سقف مميز بآلية تشغيل كهربائية هيدروليكية تسمح بفتحه أو غلقه بسهولة تامة، حتى أثناء القيادة بسرعة لا تتجاوز 40 كيلومتر في الساعة.

حتى وإن كان السقف مغلقاً، تضمن المزايا الاختيارية لسيارة SLC أن تقدم الأجواء المثالية في الداخل، في حين يمكن الآن غلق النافذة الجانبية الصغيرة خلف الباب بشكل منفضل عندما يكون السقف مغلقاً، مما يقلل من ضوضاء الرياح.

وهناك ميزة تحافظ على فرادتها في سيارة SLC هي سقف فاريو البانورامي مع نظام MAGIC SKY CONTROL – إذ يمكن التحكم بدرجة دخول الضوء عبر السقف الزجاجي بلمسة زر واحدة – مما يوفر شعوراً بالقيادة في الهواء الطلق في أي وقت، وعند الحاجة يعطي ظلاً رحباً تحت الشمس الحارة.

وتتضمن نقاط القوة الكلاسيكية أيضاً في سيارة SLC صندق خلفي بتصميم مناسب، حيث يستوعب 335 لتراً، وهي السعة الأعلى في هذه الفئة.

التصميم الخارجي: شبكة مبرد بفتحات ألماسية الشكل، ونظام الإضاءة الذكي بتقنية LED

في سياق التعديل الذي طال شكلها الخارجي، عمل مصممو مرسيدس-بنز على الارتقاء أكثر بالإطلالة الرياضية لسيارة الرودستر هذه. وبات الطرف الأمامي الآن أكثر جرأة، حيث أن شبكة المبرد المائلة بشكل حاد تتناغم مع المظهر الممدود للغطاء الأمامي الذي يتخذ شكل السهم. وتتضمن كافة طرز SLC شبكة مبرد بفتحات ألماسية الشكل كتجهيز قياسي.

ويكشف المظهر الجانبي لسيارة SLC عن المزايا النموذجية للرودستر، مع غطاء أمامي طويل، ومقصورة ركاب متموضعة إلى الوراء، وطرف خلفي قصير. تمتاز الإطلالة العامة بخط فاصل مرتفع قليلاً، وانحناءة مسحوبة للسقف، وأقواس العجلات الممشوقة، والعجلات المعدنية الخفيفة بقياس من 16 إلى 18 إنش، وفتحات التهوية في الجناح الأمامي لتستحضر صورة الأسطورة مرسيدس-بنز  300 SL.

وتتجلى الأبعاد المتناسقة والمذهلة في الطرف الخلفي مع الأجنحة المفتولة والقوية. وتتباهى سيارة SLC بحيويتها النابضة مع المصد الخلفي بالموزع الأسود، واللمسات الراقية من الكروم، والعادم المدمج. وتتضمن وحدة الإضاءة الخلفية التي تأتي بتصميم أضيق، تقنية LED، وهي مجزّأة أفقياً: الأضواء العلوية وفي الوسط للفرامل، في حين أن الأضواء الطرفية والسفلية لمؤشر التوجيه والرجوع إلى الوراء. ولغطاء الصندوق الخلفي شكلاً يشبه السهم، ويضم ضوء ثالث للفرامل على حافة الرفراف.

وتأتي أضواء LED النهارية مدمجة في وحدة المصابيح الأمامية. وتمت صناعة العدسات من بوليمر الكربونات النقي، بطلاء مضاد للخدش. ومع نظام الإضاءة الذكي بتقنية LED، تأتي الحواف والأجزاء الأخرى في علب المصابيخ الأمامية باللون الأسود لتعبّر عن الجودة النوعية العالية، وتمنح شعوراً مؤثراً وعميقاً.

المقصورة الداخلية: شاشة عرض كبيرة وعناصر تحكم مطلية بفخامة

تشتمل أبرز تعديلات المقصورة الداخلية على أجزاء جديدة فاتحة أو داكنة من الألمنيوم، مع لمسات من ألياف الكربون. وتأتي لوحة العدادات الرئيسية أيضاً بتصميم جديد. ويضم العدادان بشكلهما الأنبوبي الآن أقراص باللون الأسود. وتضفي إبر المؤشرات باللون الأحمر لمسة أنيقة وعصرية على التصميم.

وتظهر شاشة كبيرة ملوّنة TFT متعددة الوظائف مع مساحة عرض قطرها 4.5 إنش (11.4 سم) بين القرصين ضمن التجهيزات الأساسية، في حين تتوفر ساعة تناظرية بمينا باللون الأسود اختيارياً. وقد ازداد حجم شاشة العرض بين منفذي التهوية في الكونسول الوسطي بشكل كبير: فمع التزامن مع تقنية Audio 20، بات قطرها الآن يبلغ 7 إنشات (17.8 سم) بدلاً من 5.8 إنش (14.7 سم). ويحيط بالشاشة مساحة ملفتة باللون الأسود اللامع جداً. وتعكس المعلومات الإضافية التي يتم عرضها عن السيارة تلك الخصائص الرياضية الأنيقة، تماماً مثلما تُظهر الأقراص بيانات المحرك.

وتجتذب الأنظار بصورة مذهلة كل من عناصر التحكم المطلية والخاصة بالمقاعد القابلة للضبط كهربائياً (متوفرة مع بطاقة الذاكرة)، ومقابض مطلية لتبديل التروس على عجلة القيادة، والمتاحة مع خط AMG (ضمن التجهيزات الأساسية في دول مجلس التعاون الخليجي) والباقة الرياضية.

وتم تعزيز الإضاءة الداخلية أسفل القدمين، مما يتيح شعوراً بالرحابة. وبالإضافة إلى اللون الأحمر، هناك لونين إضافيين هما الأزرق القطبي والأبيض القطبي.  

تبدأ الأسعار من 48,900  دولار أميركي لسيارة SLC 200، ومن 54,000 دولار أميركي لسيارة SLC 300، ومن 67,100 لسيارة SLC 43.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}