أفضل طريقة لغسل سيارة كشف

أصبح الآن من السهل غسل سيارتك وخاصة من يمتلك سيارة كشف بسقف قماشي بالغسل اليدوي ،فقد نصحت إحدى الهيئات الأوروبية الخاصة بالسيارات أصحاب السيارات المكشوفة بضرورة غسل سياراتهم يدوياً، بدلاً من غسلها في محطات الغسل الآلي.

وأوضحت الهيئة  أنه وعلى الرغم من أن السقف القماشي في السيارات الحديثة يتحمل دورات الغسل في محطات الغسل الآلي، إلا أن تنظيفه لا يتم بصورة سليمة، ومن الأفضل أن تتم عملية التنظيف يدوياً للسقف القماشي بواسطة اسفنجة ناعمة، بدعك السقف القماشي أو اللدائني برفق بحركات طولية من الأمام إلى الخلف مع استعمال الكثير من الماء النقي.

ويمكن استعمال شامبو السيارة أو أحد المنظفات الخاصة بالسقف القماشي إذا كان السقف شديد الاتساخ . فيما يحذر الخبراء من استعمال أجهزة التنظيف بالضغط العالي؛ نظراً لأن تيار الماء الشديد يمكن أن يؤدي إلى تلف السقف القماشي، وإذا كانت هناك بعض الأتربة العالقة بالسقف القماشي فقط، فيمكن إزالتها تماماً عن طريق التنظيف الجاف بواسطة فرشاة ناعمة أو مكنسة كهربائية.

ويلفت الخبراء النظر إلى أن كل دورة غسل آلي تؤدي إلى فقدان جزء من طبقة العزل الخاصة بالسقف القماشي، ويتعين على أصحاب سيارات الكشف تجديد هذه الطبقة كل فترة؛ وإلا فسيتشرب السقف القماشي مياه الأمطار، وفي هذه الحالة لن يجف بصورة تامة.

كما أشارت الهيئة المختصة بسلامة السيارات إلى أن اختيار موضع االركن  المناسب للسيارة الكشف يعتبر من أهم إجراءات العناية بها؛ حيث يزداد خطر تعرض السقف القماشي لأضرار إذا تم صفها للانتظار أسفل الأشجار أو أعمدة الإنارة؛ نظراً لتساقط صمغ الأشجار وفضلات الطيور على السقف القماشي.

وإذا تعرض السقف القماشي  للبلل أثناء عمليات التنظيف أو بسبب هطول الأمطار أو ندى الصباح، فلا يجوز طيه إلا بعد أن يجف تماماً؛ نظراً لأن طي السقف القماشي الرطب قد يؤدي إلى ظهور بقع العفن، علاوة على ظهور مواضع انضغاط واحتكاك قبيحة المظهر.