Aston Martin Rapide AMR: سيارة رياضية متميزة بأربعة أبواب جديرة بأي فريق متخصص بالسباقات

كشفت Aston Martin عن أحدث سياراتها بالتزامن مع عودتها إلى ’لومان‘ للدفاع عن لقبها الذي أحرزته في عام 2017 ضمن سباق التحمل الأبرز لمدة 24 ساعة. وبعد طرح DB11 AMR المتميزة، تكشف Aston Martin عن إصدار محدود من سياراتها Rapide AMR. ويقتصر عدد سيارات هذا المفهوم الجديد، والذي تم استعراضه في جنيف العام الماضي، على 210 سيارات فقط.

 ويعتبر الرمز AMR اختصاراً لاسم شركة Aston Martin Racing، وترسم العلامة التجارية ملامح ارتباط هندسي وجمالي بين فريق السباق الناجح في الشركة والسيارة المخصصة للسير على الطرقات. وبالتالي، تعتبر Rapide AMR سيارة رياضية تمتاز بالقدرة على نقل فريق من سائقي السباق وبشكل مريح إلى حلبة على الجانب الآخر من القارة، ومن ثم التعامل مع المسار بمجرد وصولهم إلى هناك.

وفي إطار تعليقه، قال الدكتور آندي بالمر، الرئيس والمدير التنفيذي لدى Aston Martin: "تستمد AMR تقنياتها وإلهامها من برنامجنا المخصص لسباقات السيارات لتضخيم مدى البراعة الرياضية في سياراتنا المخصصة للطرقات، وهو أمر واضح في Rapide AMR، التي تعتبر أكثر سيارات Aston Martin الرياضية روعة مع أربعة أبواب. ومع أدائها المحسّن، وديناميكياتها الأكثر حدة، ولغة التصميم الأكثر قوة، ترتقي Aston Martin بسيارتها Rapide إلى مستويات جديدة ومشوقة".

وخضع تصميم Rapide AMR الجديدة، والتي تبلغ سرعتها القصوى 205 ميل في الساعة، إلى تعديلات طفيفة عن المفهوم الذي ظهر في معرض جنيف الدولي للسيارات عام 2017، مع شبك مقدمة أكبر وأكثر قوة بشكل مماثل لسيارة Vantage AMR Pro المخصصة لحلبات السباق. وفي الوقت نفسه، تستمد مصابيح الإنارة النهارية دائرية الشكل إيحاءها من نماذج Zagato الأخيرة.

 وتم ضبط الديناميكا الهوائية في سيارة Rapide AMR للحد من قوة الرفع مع الاحتفاظ بتوازن محايد، فيما تم تعزيز التصميم الديناميكي الهوائي للهيكل مثل مشتت الهواء والعتبات والناشر الخلفي ومعوق الهواء في الباب الخلفي للسيارة، لتكون جميعها من ألياف الكربون. ولتخفيض وزن السيارة، تمت الاستعانة بألياف الكربون في صناعة غطاء المحرك الجديد ذي فتحات التهوية الكبيرة.

 وفي قلب سيارة Rapide AMR، يهدر محرك بسحب طبيعي للهواء، يستمد قدراً كبيراً من تقنياته وطابعه من قوة Aston Martin Vantage GT12. وتسهم الأنابيب المتشعبة الأكبر للهواء مع الفتحة المزدوجة مضبوطة الطول في تحسين تدفق الهواء إلى المحرك V12 سعة 6.0 ليتر؛ وبالإضافة إلى معايرة المحرك وصندوق التروس الجديد، ينتج عن ذلك زيادة في الطاقة. ويمتلك محرك V12 الأسطوري الآن القدرة على توفير قوة 603 حصان وعزم قوة 630 نيوتن متر، فيما يكفل العادم الرباعي الجديد إصدار صوت صاخب يلائم علامة AMR.

 وللمساعدة في الاستفادة من هذه القوة والتسارع من 0-60 ميل في الساعة في غضون 4.2 ثانية فقط (0-100 كيلومتر/ساعة في غضون 4.4 ثانية)، تمتاز Rapide AMR بعجلات قياس 21 بوصة - هي الأولى من نوعها في أي من سيارات Aston Martin - مقترنة بإطارات ’ميشلين سوبر سبورت‘ ذات الأداء الفائق. وتمتاز العجلات المعدنية الكبيرة بتصميم متعدد القضبان يتخطى حدود الصلابة للمساعدة في تبريد الفرامل. ولتعزيز المساعدة في الإدارة الحرارية للفرامل، تستخدم Rapide AMR نظام تبريد متطور في Vanquish S، مع قنوات فرامل معدلة ودروع وقاية من الغبار.

 وكميزة قياسية، تأتي سيارة Rapide AMR مزودة بفرامل من السيراميك والكربون. وبقياس 400 ملم في الأمام مع ستة فكوك للأسطوانة و360 ملم في الجهة الخلفية مع أربعة فكوك للأسطوانة، تعتبر هذه المرة الأولى التي يتم فيها تجهيز سيارة Rapide بمثل قوة التوقف هذه. وتعتبر أقراص الكربون والسيراميك جزءاً من منهجية AMR في استخدام مكونات خفيفة الوزن مع الحد من الكتلة غير الموصلة فضلاً عن تأثيرها المفيد والملحوظ على تجربة القيادة.

وعلاوة على الإطارات والفرامل والديناميكا الهوائية الجديدة، خضع تعليق Rapide لقدر كبير من العناية والاهتمام. ويقل ارتفاع سيارة Rapide AMR الجديدة بطول 10 ملم قياساً بـ Rapide S، وبالرغم من بقاء المخمدات المتكيفة بثلاث مراحل، إلا أنها خضعت لإعادة تصميم هندسي بالكامل للحصول على سيارة أكثر تركيزاً ورشاقة وديناميكية. وتم استكمال الكثير من أعمال التطوير في مركز الأداء AMR Performance Centre في نوربورغرينغ.

وستتوفر سيارة Rapide AMR في ثلاثة مخططات تصميم مختلفة. ويتألق التصميمان القياسي والظلّي بأربعة ألوان - ’ماريانا بلو‘ الأزرق و’سينتيلا سيلفر‘ الفضي و’لايتنينج سيلفر‘ الفضي و’أونيكس بلاك‘ الأسود - ويضيف المخطط القياسي لمسات بلون ’أستون مارتن ريسينج لايم‘ إلى مشتت الهواء والعتبات ومعوق الهواء الخلفي. ويتفادى مخطط التصميم الظلّي اللمسات بلون ’لايم‘ الأصفر ليضيف بدلاً من ذلك شريطاً متبايناً كامل الطول بلون ’تشاينا جري‘ الرمادي أو ’كلوب سبورت وايت‘ الأبيض.

 ويمزج التصميم المتميز طلاء ’ستيرلينج جرين‘ الأخضر مع لمسات ’لايم‘ صفراء اللون وشريط بلون ’لايم‘ تمنح سيارة AMR إطلالة استثنائية. ويشير ذلك بوضوح إلى الارتباط البصري مع فريق Aston Martin Racing والألق الذي تمتاز به سياراتها المخصصة للسباقات.

 ويعكس التصميم الداخلي لكل سيارة Rapide AMR مخطط التصميم المختار للجزء الخارجي، مع استخدام حواش وتطريزات راقية بلون ’أستون مارتن ريسينج لايم‘ الأصفر أو ’جالينا سيلفر‘ الفضي. وتتألق السيارة بكونسول مركزي كامل الطول من ألياف الكربون، فيما تزدان المقاعد بجلود ألكانتارا - في لمسات هي الأولى من نوعها في أي من سيارات Rapide. وللمرة الأولى كخيار، تأتي عجلة القيادة متألقة بطابع ’ون-77‘ الأنيق. وتمتاز كل سيارة بشعارات AMR مطرزة على المقاعد وبلون ’جالينا سيلفر‘ الفضي؛ وستأتي كل سيارة مزودة بلوحة فحص AMR محدودة الإصدار، فضلاً عن لوحات كربون تحمل علامة AMR التجارية.

وبالإضافة إلى مخططات التصميم الثلاثة، يمكن للعملاء استخدام Q by Aston Martin لتعزيز اللمسات الشخصية في سياراتهم.

وباستثناء الصين وروسيا، تجدر الإشارة إلى أن سيارة Aston Martin Rapide AMR ستتوفر حول العالم لقاء سعر يبدأ من 194,950 جنيه إسترليني في المملكة المتحدة، و240,000 دولار في الولايات المتحدة الأمريكية، و229,950 يورو في ألمانيا، مع ترقب تحقيق أول عملية تسليم للعملاء في الربع الأخير من عام 2018.

Share this post

البحث