ميشلان تعود إلى سباقات الدراجات النارية موتو جي بي في عام 2016

أعلنت”ميشلان”، الشركة العالمية الرائدة في مجال تصنيع الإطارات، عن عودتها هذا العام إلى سباقات”موتو جي بي”لتعيد بصمتها على ساحة سباقات الدراجات النارية وتصنع علامة فارقة في هذه البطولة العالمية. وتتزامن هذه الخطوة مع قيام لجنة السباق برفع الحجم المطلوب لإطارات الدراجات المشاركة من 16.5 إلى 17 بوصة،وسيكون على جميع السائقين وفرق العمل والميكانيكيين والدراجات التكيّف مع هذه النقلة ومجاراتها، لذا فإنتعاون كافة الأطراف في برنامج ميشلان للتجارب خلال عام 2015 ضرورياً لضمان مباشرة تحضيراتالموسم الجديد مع كل تلك التغيرات في الحسبان.

وبعد أن تغيّب العملاق الفرنسي طويلاً عن حلبة سباقات الجائزة الكبرى للدراجات النارية منذإصدار قانون اعتماد مورّد واحد فقطللإطارات في السباق عام 2009، تعود ميشلان إلى الحلبةبعد أنحققّتقفزة نوعية وحافلة بالإنجازات على مر السنيين، تضمّنت 360 فوزاً في سباقات الجائزة الكبرى و26 فوزاً ببطولة العالم. وتضع الشركةخبراتها الواسعة وإرثها اللامع في عالم الرياضات السريعة من تقنيات الانزلاق إلى الطبقات المزدوجة والإطارات الشعاعية، حيث تربّعت على عرش الريادة في تقنيات سباقات الدراجات النارية من خلال ابتكاراتها التكنولوجية التي لا تعدّ ولا تحصى.

وبهذه المناسبة قال باسكال كواسنون، مدير ميشلان لرياضة المحركات: “يسعدنا عودة ميشلان مجدّداً إلى سباقات “موتو جي بي”،تزامناً مع الاحتفال بالذكرى السنوية الأربعين على فوزنا بسباقات بطولة العالم لفئة 500 سي سيللمرة الأولى مع البطل باري شين.وقد ارتبط اسم ميشلان بسباقات الدراجات النارية ويجمعها به تاريخ حافل وطويل، وبعد غياب دام حوالي عشرة أعوام، يشرفنا العودة بوصفنا المورّد الرسمي لإطارات السباقاتلهذه البطولة الرائدة.”

وأضاف كواسنون، قائلاً: “إن التزام ميشلان الراسخ برياضة سباقات الدراجات النارية يحتّم علينا تطوير تقنيات مبتكرة وإطارات تتمتّع بمزايا تنافسية،حيث أندورة حياة الإطار والسلامة والكفاءة في استهلاك الطاقة ومتعة القيادة، جميعها عوامل أساسية نضعها في طليعة أوليات وحدة رياضة الدراجات النارية. وتمثل سباقات الدراجات المختبر الكبير الذي يمثّل نقطة الإنطلاق للمفاهيم الجديدة والمبتكرة. نقف اليومعلى مفترق طرق يحدّد مستقبل عالم التنقل.ولعالم السباقات دور رئيسي في الكشف عن ابتكارات الجيل القادم في هذا المجال. وتأتي مشاركتنا هذا العام في الوقت المناسب، ونحن نرحب بكم للانضمام إلينا في خوض هذه الرحلة الجديدة والمشوقة لنسطّر معاًسلسلة جديدة من أمجاد سباقات الدراجات النارية.”

العودة إلى سباقاتالجائزة الكبرى للدراجات النارية”موتو جي بي”

قال نيكولاس غوبرت، نائب المدير والمدير الفني ورئيس مجموعة ميشلان موتو جي بي ضمن رياضات ميشلان للدراجات النارية: “تعلّمنا من مشاركتنا في بطولة العالم للراليات أنه حتى دون مواجهة منافسين مباشرين، لا تزال هناك إمكانية تطوير منتجات تكون مفيدة لإطارات الطرقات. زمن خلال تطبيق القانون التنظيمي لإعادة استعمال إطارات حجم 17 بوصة في سباقات “موتو جي بي”، كما في سباقات القدرة والبطولات الوطنية، سنتمكّن من تطوير تقنيات مبتكرة لفئة كبيرة من الدراجات النارية.”

في أوائل السبعينات عندما دخلت ميشلان إلى سباقات الطرق من الفئة الرئيسية، كانت الإطارات المستخدمة في السباقاتهي نفسها المستخدمة على الطرق.وكان كلاود ديكوتينيز الممثل الرسمي لشركة ميشلان خلال الجائزة الكبرى، وأضاف غوبرت، قائلاً:”في عام 1973، كانت الإطارات الوحيدة المتوفرة لدينا هي إحدى أنواع المنتجات التجارية المتاحة وهي نفس الإطارات التي كانت ميشلان توزّعها على بعض عملائها. وأذكر أنني استخدمت آنذاك مركبة فان طراز “سيتروين نوع إتش”، حيث حملت معي موازن عجلة القيادة وبعض الأدوات والمعدات واسطوانات النيتروجين وحوالي 70 إطاراً بأبعاد مختلفة.”

وقد طرأ الكثير من التغييرات منذ ذلك الحين، وخصوصاً مع كل تلك الانتصارات والبطولات العالمية التي حصدتها ميشلان. ولكن اليوم أصبحت سباقات الجائزة الكبرى للدراجات النارية “موتو جي بي” أكثر ارتباطاً بتطوير الإطارات عن أي وقت مضى، ولا سيما مع العودة إلى اعتماد إطارات حجم 17 بوصة. وقد أثبتت ميشلان كفاءتها في تقديم قيمة متفوّقة لسباقات الطرق مع الابتكارات التكنولوجية المتعددة التي قدمتها طوال تاريخها العريق في هذهالرياضة، بما في ذلك تقنيات الانزلاق والطبقات المزدوجة والإطارات الشعاعية. وسوف يساهم دخول الحقبة الجديدة من سباقات الطرقات في تعزيز ظاهرةانتقالتقنيات السباقاتإلى تقنيات إطارات مستخدمة على الطرق، إلا أن هذه العودة لم تأتِ دون تخطي تحديات جديدة وعقبات.

وقال غوبرت: “تبيّن لي أنني سبق وتعرّفت على الكثيرين من أهم المشاركين في السباق من قبل، فهناك إثنان من بين السائقين الأربعة الأوائل متواجدين في الساحة منذ 10 سنوات وكذلك معظم أفراد الفرق المشاركة.أما الدراجات فأصبحت أكثر قوةً وتوفّر قدرة أكبر على التحكم عند الضغط على المكابح. وفي الواقع، أصبح الدرّاجون يعتمدونبشكلٍ أكبر  على المكابح الأمامية وبعضهم أصبح أكثر اعتياداً على التخفيف من سرعة الزوايا لهذا السبب.

“منذ انطلاق برنامج التطوير وإلى حين عودتنا إلى الحلبة، أدركنا جيداً مدى صعوبة التحدي الذي ينتظرنا. وبالنسبة للدرّاجين، حتماً سيكون شعور القيادة مختلفاً بشكل كبير مع إطارات ميشلان. يتوجّب على جميع الأطراف المشاركة في المشروع مثل المتنافسينورؤساء أقسام الهندسة الميكانيكية، ومهندسي الدراجات ومهندسي الإطارات، القيام بالتعديلات اللازمة لضمان نجاح تطوير نموذج متكامل (درّاجة مع إطار) يمكّن الدراجين من التكيف بسهولة والاستمتاع بتجربة القيادة.”

واختتم غوبرت بقوله: “لم يكن من السهل أن نطلب من درّاجي فرق الصانعينفي ذروة الموسم القيام بتجارب الأداء على إطارات وإعدادات تختلف عن تلك التي كانوا يستخدمونها مؤخراً، ولكن التزامهم بهذه القضية هو الذي مكّننا من السير قدماً في خطواتنا الأولى ضمن خطة التطوير لمواجهة التحدّي الذي ينتظرنا في عام 2016.”

“لقد كانت ردود الفعل والملاحظات التي تلقّيناها من أهم المتنافسين في هذه الرياضة خلال مرحلة التجارب في عام 2015 مشجّعة، وبفضلها، أدركنا في مرحلة مبكرة أنه علينا أن نحرز المزيد المزيد من التقدم في تطوير الإطار الأمامي من ناحية قوة الكبح عند الدخول إلى المنحنيات.”

وكما هو الحال دائماً في رياضة سباقات الدراجات، تشكل الواجهة الأمامية للدراجة العنصر الأكثر أهمية بالنسبةلسائق الدراجة الذي يمنحه الثقة اللازمة للتفوّق وتقديم أفضل أداء. وبمساعدة مهندسي الدرّاجات النارية، كان تركيزنا الدائم ولا يزال هو محاولة منحهم تلك الثقة.

ووفقاً لبيرو تاراماسو، مدير مجموعة سباقات الدراجات: “يحتاج سائقي الدراجات والمهندسين إلى التكيف مع الإطارات بحجم 17 بوصة،في حين يتوجب علينا العمل جاهدين لجعل الإطارات الأمامية أكثر تحمّلاً. إن مسابقةالجائزة الكبرى للدراجات النارية”موتو جي بي”حدث في غاية الأهمية بالنسبة لنا لأن هذه السباقات رفيعة المستوى تتمتّع بسجل حافل وعريق. وهناك اعتماد كبير على ما سنقدمه بعد غياب طويل عن هذه السباقات، إلا أن خبرتنا الواسعة في هذا المجال تتيح لنا العودة بارتياح كبير وثقة عالية. وستقدم لنا الاختبارات المقبلة منذ اللحظة وحتى اختبار ما قبل بداية الموسم في قطر، معلومات قيّمة لضبط ونحسين الإطارات بما يلبّي احتياجات سلسلة بطولات موتو جي بي.”

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}