فاراداي فيوتشر تكشف عن سيارتها الكروس أوفر FF 91

في العام الماضي كشفت فاراداي فيوتشر عن سيارتها الاختبارية الكهربائية الخارقة FFZERO1 في معرض إلكترونيات المستهلكين CES، و الآن بعد عام من ذلك و بعد حملة ضخمة من الصور و الفيديوهات التشويقية كشفت الشركة عن سيارتها الكروس أوفر الكهربائية “شبه الإنتاجية” FF 91 في معرض CES.

من الخارج يبدو تصميم السيارة عصرياً و غريباً فهي أشبه بسيارة واجن رياضية مرتفعة، تحمل مقدمة قصيرة و زجاجاً خلفياً يميل بدرجة كبيرة، و تبدو أجزاءها الخارجية منحوتة بدقة لتساهم في زيادة انسيابيتها التي يبلغ معاملها 0.25 حتى أن جنوطها الكبيرة الحجم ذات مقاس 22 إنش يتغير شكلها على السرعات العالية لزيادة انسيابيتها، كما أن هوائياتها و كاميراتها الجانبية القابلة للاستبدال بالمرايات الجانبية صُممت جميعها بأخذ عامل الانسيابية في الاعتبار.

لم تنشر الشركة أي صور للداخلية و لكنها قالت بأنها ستكون واسعة لجميع الركاب، و بالأخص لمن يجلسون في المقاعد الخلفية التي تتمتع بقابلية الانحناء حتى 60 درجة، و ستُزوّدها بفتحة سقف بانورامية قابلة للتعتيم بضغطة زر، و الكثير من تقنيات الاتصال الحديثة، مثل شبكة الواي فاي التي تعمل عبر مودمين لضمان سرعة الاتصال بالانترنت في جميع الأماكن، و حساب شخصي على موقع الشركة يمكنه الربط بين هاتف المستخدم و بين السيارة لتشغيلها عن بعد و اختيار وضعيات الجلوس و القيادة التي تناسبه.

و لمساعدة السائق و نظام القيادة الذاتية زُوّدت FF 91 بـ 13 رادار بعيد و قصير المدى، و 10 كاميرات عالية الدقة، و 12 حساس يعمل بالموجات فوق الصوتية، و جهاز Lidar ثلاثي الأبعاد يبرز من مقدمة السيارة، و بتلك المعدات المتطورة تستطيع السيارة الركن و القيادة بنفسها.

من جانب الأداء لم تخيب الكروس أوفر الآمال، فكانت أقوى بـ 50 حصان من FFZERO1 الاختبارية التي بلغت قوتها 1,000 حصان لتبلغ قوتها الكلية 1,050 حصان، و عزمها الكلي 1,328 رطل-قدم من محركاتها الكهربائية الأربع التي يتصل كل واحد منها بأحد العجلات، لتساعدها في التسارع من 0 إلى 100 كم/س في 2.39 ثانية أي أسرع من منافستها الرئيسية تيسلا موديل X.

و بفضل البطارية الضخمة التي تبلغ قدرتها 130 كيلو واط-ساعة فإن السيارة يمكنها قطع مسافة 608 كم حسب اختبارات وكالة حماية البيئة الأمريكية أو أكثر من 700 كم حسب نظام NEDC الأوروبي. و جرى تطوير البطاريات بالتعاون مع شركة LG Chem حيث يمكن شحنها في المنزل عبر الشاحن المرفق لتمتلئ بنسبة 50% خلال 4.5 ساعة عند 240 فولت.

أعلنت فاراداي فيوتشر بأنها بدأت بالفعل في استقبال طلبات شراء السيارة عبر موقعها الإلكتروني بدفع وديعة قابلة للاسترداد مقدارها 5,000 دولار أي 18,755 ريال سعودي، و أول 300 سيارة مُنتجة ستكون من نسخة Alliance Edition الخاصة التي سيذهب ريع نسبة من مبيعاتها لصندوق بيئي.

لم تعلن الشركة بعد عن سعر السيارة و لكن حسب ما علمنا في السابق فإن سعرها قد يتراوح من 150,000 دولار إلى 200,000 دولار أي من 562,590 ريال سعودي إلى 750,120 ريال سعودي بعد إنتاجها في 2018.

Share this post

البحث