سيارة جاكوار XKSS الأصلية الجديدة في أول ظهور عالمي لها في لوس أنجلوس

قام فريق جاكوار للسيارات الكلاسيكية اليوم بالكشف للمرة الأولى عن أول سيارة جاكوار XKSS أصلية يتم تصنيعها بعد حوالي 60 عاماً على ولادة هذه السيارة الأسطورة، وذلك في متحف بيترسن، في لوس أنجلوس. وقد تم بناء سيارة XKSS المذهلة، باللون الأخضر شيروود، من قبل الفريق الهندسي في جاكوار للسيارات الكلاسيكية، وذلك قبل البدء بإنتاج تسع سيارات من هذا الطراز لتسليمها لعملاء في جميع أنحاء العالم في عام 2017.

وجدير بالذكر أن سيارة XKSS والتي غالباً ما يطلق عليها الخبراء لقب أول سيارة رياضية فائقة في العالم، كانت قد صنعت في الأساس من قبل جاكوار باعتبارها نسخة معدلة عن سيارة D-Type الفائزة بسباقات لو مان والتي تم تصنيعها في الأعوام 1954-1956. وفي عام 1957، تدمرت تسع سيارات مخصصة للتصدير إلى أمريكا الشمالية في حريق شبّ في مصنع براون لين في ميدلاندز بالمملكة المتحدة، وبقيت 16 سيارة فقط تم إنتاجها في تلك الفترة.

وفي وقت سابق من هذا العام، أعلنت جاكوار أن قسم السيارات الكلاسيكية لديها سيقوم بتصنيع تسع سيارات XKSS بدل السيارات التسع التي تدمرت، لمجموعة مختارة من هواة جمع السيارات والعملاء. وتعد سيارة XKSS الجديدة المعروضة في لوس أنجلوس تتويجاً لجهود 18 شهراً من البحوث، وسوف يتم استخدامها كمخطط لبناء السيارات التسع الأخرى.

وسوف تكون السيارات التسع الأخرى جديدة تماماً، مع أرقام هيكل من سجل سيارات XKSS. وقد تم بيع جميع تلك السيارات بسعر يتجاوز 1 مليون جنيه إسترليني لكل واحدة منها.

هذا وتعتبر سيارة XKSS السيارة الثانية من جاكوار التي يعاد إحياؤها، بعد إنتاج ست سيارات من طراز E-Type خفيفة الوزن في عام 2014. وقد ساعد هذا المشروع فريق العمل على تعلم كيفية تصميم سيارات تلتزم بالمواصفات التي تمتعت بها في فترة ظهورها، وقد تم تعزيز هذه المعرفة لدى العمل على بناء سيارة XKSS الأصلية الجديدة.

وتعد سيارة XKSS التي تم الكشف عنها في لوس أنجلوس استمراراً مثالياً لسيارات الحقبة السابقة عينها، حيث تم بناء هذه السيارة الجديدة باستخدام مزيج من الرسومات الأصلية الموجودة في أرشيف جاكوار والتكنولوجيا الحديثة. وقد عمل فريق هندسة السيارات الكلاسيكية في جاكوار على مسح عدة إصدارات من طراز عام 1957 لسيارة XKSS للمساعدة في وضع صورة رقمية متكاملة للسيارة، بدءاً من البدن والهيكل، وصولاً إلى جميع قطع الغيار المطلوبة.

ويتكون بدن سيارة XKSS الجديدة من سبيكة مغنيسيوم، تماماً كما كان عليه الحال في عام 1957، ولأن بنية التصميم الأصلي غير موجودة أساساً، فقد قامت جاكوار للسيارات الكلاسيكية بإنتاج بنية جديدة مفصلة على أساس الهياكل الأصلية من خمسينات القرن الماضي. وسوف يتم بناء السيارات التسع الجديدة وفقاً لهذه البنية التصميمية، وذلك باستخدام عملية تقليدية تسمى “التدوير اليدوي”.

وقد تعامل المهندسون الخبراء في جاكوار للسيارات الكلاسيكية مع الأطر الأصلية، وأنتجوا انطلاقاً منها تصميماً مدعماً حاسوبياً لدعم بناء هيكل السيارة. وبالشراكة مع فريق السيارات الكلاسيكية، تم الاتفاق مع شركة رينولدز المتخصصة بصناعة الأطر، والمشهورة بأنابيب 531 العالمية، على صناعة أجزاء مفصل جديدة باستخدام وحدات القياس الامبراطورية، بدلاً عن الوحدات المترية. وجاءت الأطر برونزية ملحومة بنفس الطريقة التي اتسمت بها شبكة أنابيب هيكل سيارة XKSS الأسطورية في حقبة ظهورها الأولى.

وتتميز السيارات الجديدة بنفس مواصفات أقراص فرامل العجلات الأربع من دنلوب التي تميزت بها السيارة الأصلية القديمة، مع مضخة Plessey، وإطارات دنلوب مع عجلات خلائطية من سبيكة مغنيسيوم ذات شعاعين مبرشمين.

وتحت غطاء المحرك، تم تزويد سيارة XKSS بمحرك طولي سداسي الأسطوانات بسعة 3.4 لتر وقوة 262 حصاناً، من النوع المستخدم في سيارات جاكوار D-Type. وتم تصنيع هذا المحرك من كتلة حديد صب جديدة تماماً، ورؤوس أسطوانات جديدة مسبوكة، وثلاثة مكربنات Weber DC03.

أما المقصورة الداخلية في لسيارة XKSS الأصلية الجديدة، فتمتاز بإعادة إحياء أجهزة القياس والعدادات الأصلية التي كانت موجودة في السيارة التاريخية. وكل شيء متطابق تماماً مع النسخة الأصلية للسيارة التي ظهرت في عام 1957، بدءاً من الخشب على عجلة القيادة، مروراً بالمقاعد الجلدية، وصولاً إلى المقابض النحاسية على لوحة القيادة.

هذا وتم إجراء تغييرات طفيفة فقط لتحسين سلامة السائق والركاب، حيث تم على سبيل المثال استخدام مواد قوية وحديثة في خزان الوقود لدعم مخرجات الوقود الحديث.

وسوف يتم البدء بتصنيع سيارات العملاء يدوياً ابتداء من هذا العام، ومن المتوقع أن يستغرق بناء كل سيارة من سيارات XKSS الجديدة حوالي 10 آلاف ساعة عمل.

وفي تعليق له، قال كيڤ ريتشز، مدير الهندسة في جاكوار للسيارات الكلاسيكية: “تعتبر سيارة XKSS من أهم السيارات في تاريخ شركة جاكوار، ونحن ملتزمون بجعل الإصدار الجديد الأصلي متوافقاً تماماً مع النسخة الأساسية التي ظهرت في خمسينات القرن الماضي. وبدءاً من عدد ونوع وموضع كل مسمار تثبيت مستخدم، وهناك أكثر من 2000 منها، وصولاً إلى العدادات على لوحة القيادة، كل شيء يتطابق مع السيارة الأصلية، لأن ذلك هو ما يجب أن يحدث”.

وقال تيم هانغ، مدير قسم السيارات الكلاسيكية في شركة جاكوار لاند روڤر: “يؤكد برنامج إعادة إحياء سيارة XKSS على الخبرة الفنية عالمية المستوى التي يتمتع بها قسم السيارات الكلاسيكية في جاكوار لاند روڤر. ونحن ملتزمون بتعزيز الشغف والحماس للماضي العريق لسيارات جاكوار من خلال تقديم سيارات وخدمات وقطع غيار وخبرات استثنائية”.

وأضاف تيم: “تتمتع جاكوار لاند روڤر للسيارات الكلاسيكية بوضع مثالي لتلبية متطلبات هذا الشغف المتزايد بالسيارات الكلاسيكية، استثمارات بقيمة 7.5 مليون جنيه استرليني لافتتاح مقر عالمي جديد في كوفنتري في عام 2017. ونحن نتطلع قدماً لتنمية هذا القطاع، ودعم عملائنا الحاليين والانخراط مع جيل جديد من عشاق السيارات الكلاسيكية حول العالم”.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}