الفطيم للسيارات وإيرليكيد تفتتحان رسمياً أول محطة هيدروجين في دولة الإمارات لمركبات خلايا الوقود الكهربائية

قامت الفطيم للسيارات، الشركة الرائدة في قطاع النقل المستدام والموزع الحصري لسيارات تويوتا في دولة الإمارات العربية المتحدة، بالتعاون مع إيرليكيد، إحدى أكبر شركات إنشاء محطات الهيدروجين في العالم، بافتتاح أول محطة هيدروجين في دولة الإمارات العربية المتحدة، في دبي فيستيفال سيتي، والتي ستستخدمها مركبات خلايا الوقود الكهربائية.

وتأتي المنشأة الجديدة في اعقاب إعلان السيد تاكيشي أوتشيامادا، رئيس مجلس إدارة تويوتا موتور كوربوريشن، خلال أسبوع أبو ظبي للاستدامة الذي أقيم في مطلع العام الجاري، عن بدء بحوث مشتركة بشأن باحتمال إقامة مجتمع قائم على الهيدروجين في دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي ترمي إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بدرجة كبيرة بما يتماشى مع رؤية الإمارات 2021.

ستتيح محطة الهيدروجين الجديدة والتي تم إنشاؤها في منطقة البادية، فرصة نشر عدد أكبر من السيارات الكهربائية العاملة على خلايا الوقود كجزء من برنامج تجريبي والذي بدأ في مايو 2017، بهدف اختبار تقنية خلايا وقود الهيدروجين الكهربائية عديمة الانبعاثات على طرقات دولة الإمارات.

إنّ التقنيات المتطورة، كنظام تويوتا للدفع الكهربائي المستخدم أيضاً في السيارات الكهربائية الهجينة، تتيح للسيارات العاملة بخلايا الوقود مثل سيارة تويوتا ميراي، أن تعمل على الهيدروجين بدلا من البنزين فيما تقوم بطرح الماء بدلاً من غاز ثاني أكسيد الكربون من أنبوب العادم. هذا وتتولد الكهرباء داخل السيارة عديمة الانبعاثات في مكدس خلايا وقود الهيدروجين الموجود على متن السيارة، عن طريق اتحاد الهيدروجين مع الأكسجين من الهواء.

وفي هذه المناسبة قال برتران تيبو، مدير أول الإدارة العامة في الفطيم للسيارات ونائب رئيس مجموعة السيارات في الفطيم: “إننا مع بدء العمل في أول محطة هيدروجين في الإمارات بالشراكة مع إيرليكيد، نقترب خطوة إلى تحقيق مجتمع مستدام منخفض الانبعاثات ، عبر مساهمتنا الملموسة في تأمين هواء أكثر نظافة ، تماشياً مع الخطّة البيئية الحكومية. إن المشروع التجريبي الذي بدأ بثلاث سيارات تويوتا ميراي فقط سيتوسع في المستقبل ليشمل أسطولاً أكبر سيتم اختباره في دولة الإمارات العربية المتحدة عن طريق جهات رسمية، وبعض الجهات المعنية في القطاع الخاص”.

من جهته، تحدث ماتيو جيار، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة دبي والشرق الأوسط والهند في شركة إيرليكيد، عن إمكانات الهيدروجين في توفير حلول نقل أنظف، وقال: “تعمل شركة إيرليكيد على تطوير حلول نقل صديقة للبيئة للمساعدة في تقليل بصمة ثاني أكسيد الكربون. ويعدّ الهيدروجين عاملاً رئيسياً في التحول الفعال إلى اقتصاد منخفض الكربون يهدف إلى تحسين نوعية الهواء في مدننا، وتأتي أول محطة هيدروجين ننشئها في دولة الإمارات بالشراكة مع الفطيم للسيارات بمثابة خطوة أولى لنشر طاقة الهيدروجين على نطاق أوسع في المنطقة. ونحن فخورون بجلب خبراتنا وتقنياتنا لخلق مجتمع أكثر استدامة، ما يسمح للجميع بالمساهمة في تحقيق الأهداف البيئية والاقتصادية”.

وخلافاً للسيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية، فإن تويوتا ميراي تقدم أداء ينافس سيارات محركات الوقود التقليدية، فهي لا تتطلب شحناً كهربائياً خارجياً، ويمكن تعبئتها بالهيدروجين في أقل من 5 دقائق، وهي قادرة على السفر لأكثر من 500 كيلومتر عند ملء الخزان.

تستطيع تكنولوجيا خلايا الوقود الكهربائية، عند نشرها على نطاق أوسع، أن تحدّ كثيراً من اعتماد الإمارات على النفط، وأن تخفّض من مستويات التلوث التي تسببها السيارات.

{"autoplay":"true","autoplay_speed":"3000","speed":"300","arrows":"true","dots":"true","rtl":"true"}